الجمعة، 3 أبريل 2015

100 100 100

افضل 10 نصائح معلوماتية لحماية هويتك في عالم الانترنت



























1- استعملوا كلمات مرور قوية
تبدأ العديد من حوادث القرصنة بخرق لكلمة مرور ضعيفة. ثابروا على خلق كلمات السر التي تستخدم الحروف الكبيرة والصغيرة ودمج الأرقام والحروف الخاصة. كلمات السر التي تستخدم مجموعات مختلفة من الحروف والرموز والأرقام يصعب اختراقها.


2- لا تستخدموا المعلومات الشخصية في كلمة المرور الخاصة بكم
ان استخدام اسم فريق رياضي مفضل على سبيل المثال ككلمة سر خاصة يجعله من السهل أن يتذكرها الانسان، لكن في نفس الوقت يجعلها سهلة الاختراق. هذه الانواع من المعلومات غالبا ما تكون متوفرة في خلال ثوان عبر غوغل. 


3-  تعيين كلمات مرور وأرقام التعريف للأجهزة النقالة
الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية اليوم تعمل مثل أجهزة كمبيوتر مصغرة، حيث يقوم الناس بعمليات شراء عبر الإنترنت، واكمال خدماتهم المصرفية عبر استعمال تطبيقات الجوال. هناك الكثير من ترك أجهزتهم بلا حماية. لذلك من الضروري ان يتذكر الاخوان بان تعيين كلمة مرورلهذه الاجهزة ضروري لحماية بياناتهم في حالة فقدان جهاز معين أو سرقته. 


4 - تعيين كلمات مرور فريدة لكل موقع
استعمال كلمة مرور قوية هي البداية، لكن من المهم أيضا التأكد من استخدام كلمات مرور مختلفة لكل موقع مسجل تزوره بحيث إذا تم اختراق موقع واحد، لن يتم المساس بالبيانات الخاصة بكم على المواقع الاخرى.


5 -تغيير كلمات المرور كل 30-60 يوما
غالبا ما يسرق القراصنة البيانات بكميات كبيرة ويبيعونها إلى طرف ثالث. إذا قمتم بتغيير كلمات المرور الخاصة بكم بصفة متكررة، سيكون لديكم فرصة أفضل باغلاق الباب امام الطرف الثالث ومنعه من الدخول الى حساباتكم.


6 - استخدام عنوان بريد الكتروني قابل للتلف
في هذه الأيام، الكثير من التجار و التطبيقات على شبكة الإنترنت يتطلبون عنوان بريد إلكتروني للتعامل معكم. لتجنب التعرض الى الكثير من البريد المزعج - ولحماية هويتكم - انشؤوا عناوين بريد الكترونية "قابلة للتلف" باستعمال غوغل أو ياهو.


7- تغيير إعدادات البريد الإلكتروني لعرض النص فقط
أحدى خدع القراصنة تقوم بترسيخ الصورة التي تعرض تلقائيا عند فتح البريد الإلكتروني لتمكنهم من الحصول الفوري على معلومات خاصة بكم. اجعل البريد الإلكتروني الخاص بك يعرض النص فقط، ثم انقر فوق لفتح الصور إذا ما كان المرسل ممن تعرفهم وتثق بهم.


8 - تحديث برنامج نظام التشغيل كلما طلبه منكم النظام الخاص بكم
مزود نظام التشغيل الخاص بكم يرسل التحديثات التي تحتوي على كثير من التحسينات الأمنية والرقع، لذلك من المنطقي و الضروري تثبيت التحديثات كلما سنحت لكم الفرصة.


.9 - لا تقوموا بتخزين قائمات كلمات المرور الغير مشفرة على اجهزتكم
لأنه من المهم استخدام كلمات مرور قوية وتغييرها بشكل متكرر، قد تميلوا إلى تدوينها على جدول أو داخل مستند "وورد".
ان هذا سيسبب مشاكل عدة. فإذا لم يتمكن اعداء الاسلام من اختراق الانظمة الخاصة بكم، فإن اختراقهم لقائمات كلمات المرور قد يسمح لهم بخرق كل حساباتكم . 


10-.إغلاق المتصفح الخاص بكم وتنظيف تاريخ التصفح ، قبل ترككم لاجهزتكم
حتى و إذا ما كان عليكم أن تتركوا مقعدكم لمدة دقيقة فقط، فمن المستحبذ تنظيف سجل التصفح وإغلاق المتصفح.

Sharing Widget bychamelcool

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق